مدخل لتعليم الإعراب
صفحة 1 من اصل 1
مدخل لتعليم الإعراب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا مدخل بسيط عرضته بصورة بسطة ( من كتيبي : حبيبتي حياتي لغتي تراثي )
عرضت فيه كيفية الإعراب ، أرجو أن تنال إعجابكم
إذا أردنا أن نعرب كلمةً من الكلمات علينا أن ندرك أنه لا يمكن إعراب أي كلمة إعرابًا صحيحًا سليمًا إلا من خلال جملة مفيدةٍ ؛ إذ أنَّ فهمَ معنى الجُمْلةِ هو الطريقُ السليمُ للإعرابِ الصحيحِ.
وعلينا اتّباع الخطوات الآتية :
• أولاً: الخطوة الأولى هي تحديد نوع الجملة :
فالجملة إما اسمية – وهى التي تبدأ باسم - ، وإما فعلية – وهى التي تبدأ بفعل .
:
أ- جاءَ الفلاحُ - رأيتُ المهندسَ - يشربُ الطفلُ اللبنَ - قلِ الحقَ
ب- اللاعبُ ماهرٌ - الفلاحُ نشيطٌ - القلمُ فارغٌ - في القفصِ فيلٌ
نلحظ جمعنا أن :
۱- الكلمات التي تحتها خط في المجموعة " أ " مرتبطة بزمن معين ؛فـ( جاءَ) تدل على زمن المضي، و(يشربُ) تدل
على زمن المضارع أو الحال - أثناء التكلم ، و( قُلْ ) تدل على الاستقبال - بعد زمن التكلم ، لذلك كانت هذه
الكلمات أفعالاً، وجملتها جملة فعلية.
۲- الكلمات التي تحتها خط في المجموعة " ب " ليست مرتبطة بزمن؛ وإنما تدل على حدث معين
( اللاعب – الفلاح - القلم – القفص ) فهي أسماء وليست أفعال .
مع ملاحظة أن : الألف واللام لا تدخل إلا على الاسم ، كما أن حروف الجر( في، من ، إلى ، عن ، على ، الباء ،
الكاف، اللام...................... ) لا تدخل إلا على الأسماء.
● ثانيا : الخطوة الثانية في الإعراب : أن تحدد أركانَ الجملةِ سواء كانت جملةً اسميةً، أم فعلية
- فإذا كانت الجملة اسميةً لابدَّ أنْ نبحثَ عن ركنين هما : المبتدأ والخبر
فالمبتدأ هو ما نتحدثُ عنه في الجملة ، والخبرُ هو المعلومةُ التي نريدُ الإخبارَ بها .... مثال:
الرجلُ كريمٌ ؛ فهذه جملة اسمية الركن الأول هو المبتدأ ( الرجلُ ) ، والركن الثاني هو الخبر (كريمٌ ).
- أما إذا كانت الجملة فعلية فلابد أن نستخرج ركنين أساسيين هما الفعل والفاعل، وأحيانا نجدُ هناكَ ركناً ثالثاً وهو المفعول
( وهذا الركن غير أساسي) .... مثال: (جاءَ الفلاحُ) فالفعل هو جاء والذي جاء هو الفلاح إذن الفلاحُ فاعلُ وإذا قلت
( شرب الطفلُ اللبنَ ) فالفعل هو شربَ والفاعل هو : الطفلُ ( فهو الذي قام بفعل الشرب ) واللبن مفعول به.
● ثالثا : بعد أن حددنا نوعَ الجملةِ ، وأركانَهَا نتجه مباشرةً إلى كل كلمة على حدة ؛ من حيثُ الإعرابِ (نصب ، رفع ، جر.....) وعلامة كل إعراب ( الفتحة ، الضمة ، الكسرة......)
هذه الخطوة لا تأتي إلا من خلال دراسة الأبوابِ النَّحْوِيَّةِ، التي سنتحدثُ عنها كلٍ في مكانها إن شاء المولى تعالى . وإليكم تطبيق على ما سبق إيضاحه:
حدد نوع الجمل الآتية:
۱- الرجلُ كريمٌ ۲- السيارةُ مسرعةٌ ۳- جاءَ الفلاحُ
۱-الجملة الأولى (الرجلُ كريمٌ ) جملة اسمية لأنها ابتدأت باسم ، الرجلُ مبتدأ ، كريمُ خبر .
۲-الجملة الثانية (السيارةُ مسرعةُ ) جملة اسمية لأنها ابتدأت باسم ،السيارةُ مبتدأ ، ومسرعةُ خبر.
3- الجملة الثالثة (جاءَ الفلاحُ) جملة فعلية لأنها ابتدأت بفعل ، (جاء هو الفعل ، والفلاح فاعل)
هذا مدخل بسيط عرضته بصورة بسطة ( من كتيبي : حبيبتي حياتي لغتي تراثي )
عرضت فيه كيفية الإعراب ، أرجو أن تنال إعجابكم
إذا أردنا أن نعرب كلمةً من الكلمات علينا أن ندرك أنه لا يمكن إعراب أي كلمة إعرابًا صحيحًا سليمًا إلا من خلال جملة مفيدةٍ ؛ إذ أنَّ فهمَ معنى الجُمْلةِ هو الطريقُ السليمُ للإعرابِ الصحيحِ.
وعلينا اتّباع الخطوات الآتية :
• أولاً: الخطوة الأولى هي تحديد نوع الجملة :
فالجملة إما اسمية – وهى التي تبدأ باسم - ، وإما فعلية – وهى التي تبدأ بفعل .
:
أ- جاءَ الفلاحُ - رأيتُ المهندسَ - يشربُ الطفلُ اللبنَ - قلِ الحقَ
ب- اللاعبُ ماهرٌ - الفلاحُ نشيطٌ - القلمُ فارغٌ - في القفصِ فيلٌ
نلحظ جمعنا أن :
۱- الكلمات التي تحتها خط في المجموعة " أ " مرتبطة بزمن معين ؛فـ( جاءَ) تدل على زمن المضي، و(يشربُ) تدل
على زمن المضارع أو الحال - أثناء التكلم ، و( قُلْ ) تدل على الاستقبال - بعد زمن التكلم ، لذلك كانت هذه
الكلمات أفعالاً، وجملتها جملة فعلية.
۲- الكلمات التي تحتها خط في المجموعة " ب " ليست مرتبطة بزمن؛ وإنما تدل على حدث معين
( اللاعب – الفلاح - القلم – القفص ) فهي أسماء وليست أفعال .
مع ملاحظة أن : الألف واللام لا تدخل إلا على الاسم ، كما أن حروف الجر( في، من ، إلى ، عن ، على ، الباء ،
الكاف، اللام...................... ) لا تدخل إلا على الأسماء.
● ثانيا : الخطوة الثانية في الإعراب : أن تحدد أركانَ الجملةِ سواء كانت جملةً اسميةً، أم فعلية
- فإذا كانت الجملة اسميةً لابدَّ أنْ نبحثَ عن ركنين هما : المبتدأ والخبر
فالمبتدأ هو ما نتحدثُ عنه في الجملة ، والخبرُ هو المعلومةُ التي نريدُ الإخبارَ بها .... مثال:
الرجلُ كريمٌ ؛ فهذه جملة اسمية الركن الأول هو المبتدأ ( الرجلُ ) ، والركن الثاني هو الخبر (كريمٌ ).
- أما إذا كانت الجملة فعلية فلابد أن نستخرج ركنين أساسيين هما الفعل والفاعل، وأحيانا نجدُ هناكَ ركناً ثالثاً وهو المفعول
( وهذا الركن غير أساسي) .... مثال: (جاءَ الفلاحُ) فالفعل هو جاء والذي جاء هو الفلاح إذن الفلاحُ فاعلُ وإذا قلت
( شرب الطفلُ اللبنَ ) فالفعل هو شربَ والفاعل هو : الطفلُ ( فهو الذي قام بفعل الشرب ) واللبن مفعول به.
● ثالثا : بعد أن حددنا نوعَ الجملةِ ، وأركانَهَا نتجه مباشرةً إلى كل كلمة على حدة ؛ من حيثُ الإعرابِ (نصب ، رفع ، جر.....) وعلامة كل إعراب ( الفتحة ، الضمة ، الكسرة......)
هذه الخطوة لا تأتي إلا من خلال دراسة الأبوابِ النَّحْوِيَّةِ، التي سنتحدثُ عنها كلٍ في مكانها إن شاء المولى تعالى . وإليكم تطبيق على ما سبق إيضاحه:
حدد نوع الجمل الآتية:
۱- الرجلُ كريمٌ ۲- السيارةُ مسرعةٌ ۳- جاءَ الفلاحُ
۱-الجملة الأولى (الرجلُ كريمٌ ) جملة اسمية لأنها ابتدأت باسم ، الرجلُ مبتدأ ، كريمُ خبر .
۲-الجملة الثانية (السيارةُ مسرعةُ ) جملة اسمية لأنها ابتدأت باسم ،السيارةُ مبتدأ ، ومسرعةُ خبر.
3- الجملة الثالثة (جاءَ الفلاحُ) جملة فعلية لأنها ابتدأت بفعل ، (جاء هو الفعل ، والفلاح فاعل)
edward maya nabil- مشرف 1
-
عدد المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
العمر : 31
بطاقة الشخصية
العب معنا: 5
رد: مدخل لتعليم الإعراب
مدخل لتعليم الإعراب
edward maya nabil- مشرف 1
-
عدد المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
العمر : 31
بطاقة الشخصية
العب معنا: 5
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى