lycee nouveau mazouna
ادارة منتدى الثانوية الجديدة مازونة ترحب بكم
**********************
********أهــلا و سهــــلا*******

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

lycee nouveau mazouna
ادارة منتدى الثانوية الجديدة مازونة ترحب بكم
**********************
********أهــلا و سهــــلا*******
lycee nouveau mazouna
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدخل لتعليم الإعراب

اذهب الى الأسفل

 مدخل لتعليم الإعراب Empty مدخل لتعليم الإعراب

مُساهمة  edward maya nabil الأحد نوفمبر 06, 2011 10:08 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا مدخل بسيط عرضته بصورة بسطة ( من كتيبي : حبيبتي حياتي لغتي تراثي )
عرضت فيه كيفية الإعراب ، أرجو أن تنال إعجابكم

إذا أردنا أن نعرب كلمةً من الكلمات علينا أن ندرك أنه لا يمكن إعراب أي كلمة إعرابًا صحيحًا سليمًا إلا من خلال جملة مفيدةٍ ؛ إذ أنَّ فهمَ معنى الجُمْلةِ هو الطريقُ السليمُ للإعرابِ الصحيحِ.

وعلينا اتّباع الخطوات الآتية :
• أولاً: الخطوة الأولى هي تحديد نوع الجملة :
فالجملة إما اسمية – وهى التي تبدأ باسم - ، وإما فعلية – وهى التي تبدأ بفعل .
:
أ- جاءَ الفلاحُ - رأيتُ المهندسَ - يشربُ الطفلُ اللبنَ - قلِ الحقَ
ب- اللاعبُ ماهرٌ - الفلاحُ نشيطٌ - القلمُ فارغٌ - في القفصِ فيلٌ
نلحظ جمعنا أن :
۱- الكلمات التي تحتها خط في المجموعة " أ " مرتبطة بزمن معين ؛فـ( جاءَ) تدل على زمن المضي، و(يشربُ) تدل
على زمن المضارع أو الحال - أثناء التكلم ، و( قُلْ ) تدل على الاستقبال - بعد زمن التكلم ، لذلك كانت هذه
الكلمات أفعالاً، وجملتها جملة فعلية.
۲- الكلمات التي تحتها خط في المجموعة " ب " ليست مرتبطة بزمن؛ وإنما تدل على حدث معين
( اللاعب – الفلاح - القلم – القفص ) فهي أسماء وليست أفعال .
 مع ملاحظة أن : الألف واللام لا تدخل إلا على الاسم ، كما أن حروف الجر( في، من ، إلى ، عن ، على ، الباء ،
الكاف، اللام...................... ) لا تدخل إلا على الأسماء.

● ثانيا : الخطوة الثانية في الإعراب : أن تحدد أركانَ الجملةِ سواء كانت جملةً اسميةً، أم فعلية
- فإذا كانت الجملة اسميةً لابدَّ أنْ نبحثَ عن ركنين هما : المبتدأ والخبر
فالمبتدأ هو ما نتحدثُ عنه في الجملة ، والخبرُ هو المعلومةُ التي نريدُ الإخبارَ بها .... مثال:
الرجلُ كريمٌ ؛ فهذه جملة اسمية الركن الأول هو المبتدأ ( الرجلُ ) ، والركن الثاني هو الخبر (كريمٌ ).
- أما إذا كانت الجملة فعلية فلابد أن نستخرج ركنين أساسيين هما الفعل والفاعل، وأحيانا نجدُ هناكَ ركناً ثالثاً وهو المفعول
( وهذا الركن غير أساسي) .... مثال: (جاءَ الفلاحُ) فالفعل هو جاء والذي جاء هو الفلاح إذن الفلاحُ فاعلُ وإذا قلت
( شرب الطفلُ اللبنَ ) فالفعل هو شربَ والفاعل هو : الطفلُ ( فهو الذي قام بفعل الشرب ) واللبن مفعول به.

● ثالثا : بعد أن حددنا نوعَ الجملةِ ، وأركانَهَا نتجه مباشرةً إلى كل كلمة على حدة ؛ من حيثُ الإعرابِ (نصب ، رفع ، جر.....) وعلامة كل إعراب ( الفتحة ، الضمة ، الكسرة......)
هذه الخطوة لا تأتي إلا من خلال دراسة الأبوابِ النَّحْوِيَّةِ، التي سنتحدثُ عنها كلٍ في مكانها إن شاء المولى تعالى . وإليكم تطبيق على ما سبق إيضاحه:
حدد نوع الجمل الآتية:
۱- الرجلُ كريمٌ ۲- السيارةُ مسرعةٌ ۳- جاءَ الفلاحُ
۱-الجملة الأولى (الرجلُ كريمٌ ) جملة اسمية لأنها ابتدأت باسم ، الرجلُ مبتدأ ، كريمُ خبر .
۲-الجملة الثانية (السيارةُ مسرعةُ ) جملة اسمية لأنها ابتدأت باسم ،السيارةُ مبتدأ ، ومسرعةُ خبر.
3- الجملة الثالثة (جاءَ الفلاحُ) جملة فعلية لأنها ابتدأت بفعل ، (جاء هو الفعل ، والفلاح فاعل)
edward maya nabil
edward maya nabil
مشرف 1
مشرف 1

ذكر
عدد المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
العمر : 31

بطاقة الشخصية
العب معنا: 5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مدخل لتعليم الإعراب Empty رد: مدخل لتعليم الإعراب

مُساهمة  edward maya nabil الأحد نوفمبر 06, 2011 10:09 pm

مدخل لتعليم الإعراب
edward maya nabil
edward maya nabil
مشرف 1
مشرف 1

ذكر
عدد المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
العمر : 31

بطاقة الشخصية
العب معنا: 5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى