ماذا تعرف عن التأتأة ؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ماذا تعرف عن التأتأة ؟
التاتاة تعتبر من العيوب الكلامية التي ترجع الى اسباب عضوية في الجهاز الكلامي يؤدي الى خلل في تادية وظيفته فتعرف على انها اضطراب في الكلام او الانحباس للحظات او اطالة الاصوات او الكلمات او الجمل واضطراب كهذا يظهر عند الاطفال فى سن التالتة او الرابعة و يمكن ان يمتد الى سن المراهقة او اكتر.
ومظاهرها هي:
1-التكرار لمقطع او كلمة
2-الاطالة
3-الحبسة وهو توقف النفس عن الصوت بداية الكلمة
ومن اعراضها النفسية:
الاحباط القلق الاكتئاب وقد يكون الطفل مفرط النشاط عديم الانتباه و نلاحظ عليهم فشلهم في ايقامة علاقة مع اصدقائهم وقد يصل الى حد العزلةالاجتماعية ويمكن ان يعانى من صعوبة التحصيل العلمي وذلك من خلال تجنب التكلم في الفصل متلا للمشاركة او طرح الاسئلة ان لم يفهم وحتى في القراءة والتعبير الشفهي وقد يصاحب هذا الشخص صعوبة في الحصول على وظيفة في المستقبل.
ليس هناك سن محدد لعلاج المشكلة ولكن على الشخص المريض ان تتوفر فية قوة الارادة و التقة بالنفس لكي يتغلب على مشكلتة
ومن اسباب التاتاة نجد:
-سبب عصبي : عدم التنسيق في الجهاز العصبي
-زيادة نشاط القسم الايمن من الدماغ
-عامل الوراتة لكن اشارت الدراسات ان اشكال المعاملة داخل الاسرة هي من العوامل المسببة كالضغط الشديد والعقوبات المتكررةكالتوبيخ والاهانةومشاعر انعدام الطمائنينة و الامان.
ولعلاج هذه المشكلة 3 خطوات هي:
1.علاج ذاتي حيت يعتمد الفرد علىالملاحظة الذاتية للحظات التاتاة ولحظات الشد العضلي الزائد فيقوم بالتخفيف عنها عن طريق ابطائه في الكلام
2.علاج ارشادي يكون بتغلب الفردعلى الخوف والخجل
3.علاج كلامي وهذا بتدريب الفرد على طريقة الاسترخاء والكلام وتمرينات النطق وكذلك تنظيم عملتي الشهيق و الزفير.
ومظاهرها هي:
1-التكرار لمقطع او كلمة
2-الاطالة
3-الحبسة وهو توقف النفس عن الصوت بداية الكلمة
ومن اعراضها النفسية:
الاحباط القلق الاكتئاب وقد يكون الطفل مفرط النشاط عديم الانتباه و نلاحظ عليهم فشلهم في ايقامة علاقة مع اصدقائهم وقد يصل الى حد العزلةالاجتماعية ويمكن ان يعانى من صعوبة التحصيل العلمي وذلك من خلال تجنب التكلم في الفصل متلا للمشاركة او طرح الاسئلة ان لم يفهم وحتى في القراءة والتعبير الشفهي وقد يصاحب هذا الشخص صعوبة في الحصول على وظيفة في المستقبل.
ليس هناك سن محدد لعلاج المشكلة ولكن على الشخص المريض ان تتوفر فية قوة الارادة و التقة بالنفس لكي يتغلب على مشكلتة
ومن اسباب التاتاة نجد:
-سبب عصبي : عدم التنسيق في الجهاز العصبي
-زيادة نشاط القسم الايمن من الدماغ
-عامل الوراتة لكن اشارت الدراسات ان اشكال المعاملة داخل الاسرة هي من العوامل المسببة كالضغط الشديد والعقوبات المتكررةكالتوبيخ والاهانةومشاعر انعدام الطمائنينة و الامان.
ولعلاج هذه المشكلة 3 خطوات هي:
1.علاج ذاتي حيت يعتمد الفرد علىالملاحظة الذاتية للحظات التاتاة ولحظات الشد العضلي الزائد فيقوم بالتخفيف عنها عن طريق ابطائه في الكلام
2.علاج ارشادي يكون بتغلب الفردعلى الخوف والخجل
3.علاج كلامي وهذا بتدريب الفرد على طريقة الاسترخاء والكلام وتمرينات النطق وكذلك تنظيم عملتي الشهيق و الزفير.
rayane48-
عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 30/10/2011
رد: ماذا تعرف عن التأتأة ؟
الـــتـأتـأة . . إرشادات للمعـلم داخــل الـصـف
من المعروف أن المدرسة من أكثر البيئات التي يمر بها الطفل تعقيدا !
وذلك نظراً لما تحويه من تنوع في الخبرات والمواقف
والذي قد تؤثر في نفسية الطالب سلبا أو ايجاباً .
نحاول هنا أن نتناول إحدى المشكلات المدرسيه وهي
مشـكـلــة الـتأتـــأه عند بعض الاطفال
نطرح مجموعه من الارشادات حول كيفة التعامل معها
وبشكل علمي ومنظم من قبل المعلم داخل الصف والمدرسه
وذلك من خلال اتباع مــايــــلي
على المعلم أن يدرك أن المدرسة تحوي أكبر قدر من الضغوط النفسيه
ولذلك لابد من تهيئة مجموعة من الظروف النفسيـة
التي تساعد الطفــــل على الكلام وبشكل مناسب وذلك من خلال مايـلي
- على المعلم أن يتحلى بشخصية مميزه
تشجع الطالب على القراءه وبشكل مناسب .
- على المعلم أن يتحلى بإسلوب في المناقشه
وإشراك الطالب الذي يعاني من التاتأه في هذه النقاشات .
- لابد من أن يتأكد المعلم أن التأتأه حالة خلقية ظهرت لا اراديا
وهناك مجموعه من الظـروف ساهمـت في ظهورها .
- على المعلم أن يجعل إهتمامه في الطالب المتأتأ
غير ملفت للنظر .
من الأمور التي تزيد الضغوط لدى الطالب
وترفع درجة التوتر لديه
- أسلوب التدريس الصارم و المناداه على الطالب
للإجابه على الاسئله حسب الدور أو حسب الحروف الهجائيه
- إصرار المعلم على إجابات قصيره ومحدده .
- حفظ المحفوظات أو الشعر أو القرآن
وتسميعها أمام الصف بسرعــــــه خصوصا اذا كانت طــويله .
- على المعلم أن لايتناسى الطالب
ويعفيه من القراءه أو الإحابه !
لأن هذا يؤدي الى الشعور بالعزله .
على المعلم أن يُراعي بعض التصرفات التاليه
خاصه امام الطلاب الاخرين وهــــــــــي
- النظر بعيدا عن الطالب حينما يتاتأ
- عدم محاولة المعلم قـــول الكلمــه
الذي يعجز الطالب عن النطق بها أو إكمالها ظناُ منه
أن ذلك يخفف عن الطالب
في حين أن ذلك يزيد من الامر سوءاً.
- على المعلم أن يدرك أن كثيرا من الطلاب الذين يعانون من التأتأه
يتهربون من الإحابه أو يجيبون إجابات خاطئه ؟!
حتى يتحاشون بعض الكلمات الصعبة في الإجابه .
- على المعلم أن يحدد طبيعة المشكلات النــــطــقـية واللغـوية
التي يعاني منها كل طالب لديه في بداية العام الدراسي
وأن يستخدم حكمته للتخفـيف من هذه المشكلات قدر الإمكان.
- عندما ينادي المعلم الاسماء حسب الترتيــب الهجائي
فإن الطالب المتأتأ تزداد إنفعالاته
لذلك على المعلم أن يخفف من هذه الانفعالات .
- إن الإجابه القصيره أو الإجابه بنعم أولا
هي أفـــضل مــن الــتجاهل للطـــالب .
- من المحبب أن يستشير المعلم الطالب المتلعثم
إذا يحب الاسئله القصير أو المطولة داخل الصف .
- على المعلم أن يخبر الطالب على إنفراد
أنه يعلم أنه يعاني من مشكلة
( إذا كان الطالب يعي مشكلته.)
- من الممكن أن يخفـــف المعلم على الطالب التلعثم
إذا اظهر المعلم بعض أنماط التلعثم أمامه
أثناء الكلام داخل الصف .
- على المعلم أن يستمع للطالب المتأتأ داخل الصف
بـــكـل هــدوء و صـــبـــر حتى يكون قــدوه للاخرين .
- من واجب المعلم أن يمنع كل سخريه من قـِبل الاخرين
يمكن أن تزيد من مشكلة الطالب
سواءاً داخل الـصـف او خارجه .
- على المعلم أن يكرر الكلمه التي نطقهــا الطالب واضـحـه
و لأن الـتـكرار يؤدي الى تكيـف الطالب ويوضح للآخــــرين
- على المعلم أن لايظهر الشفقه والحب الزائد
أو يتكلم مع الطـفل عن مشكلته أمام الاخــرين
-على المعلم أن يخلق جو محبب لجميع الطلاب .
- على المعلم ان يجد طـُـرقاً
ترفع من ثقة الطالب بنفسه .
- على المعلم أن يقدم تعزيزًا إيجابياً
لاي نمط من انماط الطلاقه الذي يبديها الطفــل .
على المـعـلـم واجـبات و إلتـزامـات كـثــيـره
تـجـاه عـمـله و تلامـذتـهِ
و لـه أجـرٌ كـبـيـــر مــــن اللـه الـعـلي الـقدير
كـانـت تـلك بعض الإرشادات
الواجب إتباعها للتعامل مع مشكلة التأتأه داخل المدرسة.
من المعروف أن المدرسة من أكثر البيئات التي يمر بها الطفل تعقيدا !
وذلك نظراً لما تحويه من تنوع في الخبرات والمواقف
والذي قد تؤثر في نفسية الطالب سلبا أو ايجاباً .
نحاول هنا أن نتناول إحدى المشكلات المدرسيه وهي
مشـكـلــة الـتأتـــأه عند بعض الاطفال
نطرح مجموعه من الارشادات حول كيفة التعامل معها
وبشكل علمي ومنظم من قبل المعلم داخل الصف والمدرسه
وذلك من خلال اتباع مــايــــلي
على المعلم أن يدرك أن المدرسة تحوي أكبر قدر من الضغوط النفسيه
ولذلك لابد من تهيئة مجموعة من الظروف النفسيـة
التي تساعد الطفــــل على الكلام وبشكل مناسب وذلك من خلال مايـلي
- على المعلم أن يتحلى بشخصية مميزه
تشجع الطالب على القراءه وبشكل مناسب .
- على المعلم أن يتحلى بإسلوب في المناقشه
وإشراك الطالب الذي يعاني من التاتأه في هذه النقاشات .
- لابد من أن يتأكد المعلم أن التأتأه حالة خلقية ظهرت لا اراديا
وهناك مجموعه من الظـروف ساهمـت في ظهورها .
- على المعلم أن يجعل إهتمامه في الطالب المتأتأ
غير ملفت للنظر .
من الأمور التي تزيد الضغوط لدى الطالب
وترفع درجة التوتر لديه
- أسلوب التدريس الصارم و المناداه على الطالب
للإجابه على الاسئله حسب الدور أو حسب الحروف الهجائيه
- إصرار المعلم على إجابات قصيره ومحدده .
- حفظ المحفوظات أو الشعر أو القرآن
وتسميعها أمام الصف بسرعــــــه خصوصا اذا كانت طــويله .
- على المعلم أن لايتناسى الطالب
ويعفيه من القراءه أو الإحابه !
لأن هذا يؤدي الى الشعور بالعزله .
على المعلم أن يُراعي بعض التصرفات التاليه
خاصه امام الطلاب الاخرين وهــــــــــي
- النظر بعيدا عن الطالب حينما يتاتأ
- عدم محاولة المعلم قـــول الكلمــه
الذي يعجز الطالب عن النطق بها أو إكمالها ظناُ منه
أن ذلك يخفف عن الطالب
في حين أن ذلك يزيد من الامر سوءاً.
- على المعلم أن يدرك أن كثيرا من الطلاب الذين يعانون من التأتأه
يتهربون من الإحابه أو يجيبون إجابات خاطئه ؟!
حتى يتحاشون بعض الكلمات الصعبة في الإجابه .
- على المعلم أن يحدد طبيعة المشكلات النــــطــقـية واللغـوية
التي يعاني منها كل طالب لديه في بداية العام الدراسي
وأن يستخدم حكمته للتخفـيف من هذه المشكلات قدر الإمكان.
- عندما ينادي المعلم الاسماء حسب الترتيــب الهجائي
فإن الطالب المتأتأ تزداد إنفعالاته
لذلك على المعلم أن يخفف من هذه الانفعالات .
- إن الإجابه القصيره أو الإجابه بنعم أولا
هي أفـــضل مــن الــتجاهل للطـــالب .
- من المحبب أن يستشير المعلم الطالب المتلعثم
إذا يحب الاسئله القصير أو المطولة داخل الصف .
- على المعلم أن يخبر الطالب على إنفراد
أنه يعلم أنه يعاني من مشكلة
( إذا كان الطالب يعي مشكلته.)
- من الممكن أن يخفـــف المعلم على الطالب التلعثم
إذا اظهر المعلم بعض أنماط التلعثم أمامه
أثناء الكلام داخل الصف .
- على المعلم أن يستمع للطالب المتأتأ داخل الصف
بـــكـل هــدوء و صـــبـــر حتى يكون قــدوه للاخرين .
- من واجب المعلم أن يمنع كل سخريه من قـِبل الاخرين
يمكن أن تزيد من مشكلة الطالب
سواءاً داخل الـصـف او خارجه .
- على المعلم أن يكرر الكلمه التي نطقهــا الطالب واضـحـه
و لأن الـتـكرار يؤدي الى تكيـف الطالب ويوضح للآخــــرين
- على المعلم أن لايظهر الشفقه والحب الزائد
أو يتكلم مع الطـفل عن مشكلته أمام الاخــرين
-على المعلم أن يخلق جو محبب لجميع الطلاب .
- على المعلم ان يجد طـُـرقاً
ترفع من ثقة الطالب بنفسه .
- على المعلم أن يقدم تعزيزًا إيجابياً
لاي نمط من انماط الطلاقه الذي يبديها الطفــل .
على المـعـلـم واجـبات و إلتـزامـات كـثــيـره
تـجـاه عـمـله و تلامـذتـهِ
و لـه أجـرٌ كـبـيـــر مــــن اللـه الـعـلي الـقدير
كـانـت تـلك بعض الإرشادات
الواجب إتباعها للتعامل مع مشكلة التأتأه داخل المدرسة.
هديل هبة الرحمن- مشرف 1
-
عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
العمر : 31
بطاقة الشخصية
العب معنا: 5
مواضيع مماثلة
» عشقي لبرشلنة لا يقدر بثمن ( شعار لعشاق البرسا)
» العلكه، ماذا، ماذا يحدث لو بلعت العلكه ~
» كيف تعرف انك في عام 2011
» تعرف على جميع قطع الكمبيوتر
» هل تعرف الاصول الستة؟
» العلكه، ماذا، ماذا يحدث لو بلعت العلكه ~
» كيف تعرف انك في عام 2011
» تعرف على جميع قطع الكمبيوتر
» هل تعرف الاصول الستة؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى