lycee nouveau mazouna
ادارة منتدى الثانوية الجديدة مازونة ترحب بكم
**********************
********أهــلا و سهــــلا*******

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

lycee nouveau mazouna
ادارة منتدى الثانوية الجديدة مازونة ترحب بكم
**********************
********أهــلا و سهــــلا*******
lycee nouveau mazouna
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شــهر الله المحـــرم هـو الشــهر الوحيـد الـذي أضيـف إلـى الله

اذهب الى الأسفل

شــهر الله المحـــرم هـو الشــهر الوحيـد الـذي أضيـف إلـى الله Empty شــهر الله المحـــرم هـو الشــهر الوحيـد الـذي أضيـف إلـى الله

مُساهمة  djamel السبت ديسمبر 03, 2011 8:20 pm

* قـال الإمـام مسـلم فـي صحيحـه : حَدَّثنِـي قتَيْبَـه بْـنُ سَـعِيدٍ ، قـال : حَدَّثنَـا أَبُـو عَوَانَـة ، عَـنْ أبـي بشْـرِ عَـنْ حُمَيْـدِ بْـنِ عَبْـدِ الرَّحْمَـنِ الْحِمْيَـريِّ عَـنْ أبـي هُرَيْـرَة ـ رضي اللهُ عنهُ ـ قـالَ : قـال رَسُـولُ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

" أفضَـلُ الصِّيَـامِ بَعْـدَ رَمَضَـانَ ، شَـهْرُ اللهِ الْمُحَـرَّمُ ، وأفضَـلُ الصَّـلاةِ بَعْـدَ الْفَريضَـةِ ، صَـلاةُ اللَّيْـلِ " .

صحيح مسلم / ( 13 ) ـ كتاب : الصيام / ( 38 ) ـ باب : فضل صوم المحرم / حديث رقم : 202 ـ ( 1163 ) / ص : 280 .

مَـا الْحِكْمَـة فِـي تسْـمِيَة الْمُحَـرَّم شَـهْر الله وَالشُّـهُور كُلِّهَـا للهِ ؟ !

قـال السـيوطي فـي " شـرح سـنن النسـائي : ( 1613 ) " قـالَ الْحَافِـظ أبُـو الْفَضْـل الْعِرَاقِـيّ فِـي شَـرْح التِّرْمِـذِيّ : مَـا الْحِكْمَـة فِـي تسْـمِيَة الْمُحَـرَّم شَـهْر الله وَالشُّـهُور كُلِّهَـا للهِ ؟ !

يَحْتَمِـل أنْ يُقـال : إنَّـهُ لمَّـا كَـانَ مِـنْ الأشْـهُر الْحُـرُم الَّتِـي حَـرَّمَ الله فِيهَـا الْقِتَـال ، وَكَـانَ أوَّل شُـهُور السَّـنَة أُضِيـفَ إلَيْـهِ إضَافـة تَخْصِيـص وَلَـمْ يَصِـحّ إضَافـة شَـهْر مِـنْ الشُّـهُور إلـى الله ـ تَعَالـى ـ عَـنْ النَّبـيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلاَّ شَـهْر الله الْمُحَـرَّم . ا . هـ .

* * * * *

المحـــرم مـن الأشــهر الحـــرم

بدايــة لابـد مـن الانتبـاه لحرمـة هـذا الشـهر فشـهر الله المحـرم شـهر حـرام

* عـن أبـي بكـرة عـن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قـال :

" ألا إن الزمـان قـد اسـتدار كهيئتــه يـوم خلـق الله السـموات والأرض السـنة اثنـا عشــر

شـهرًا منهـا أربعــة حــرم ، ثـلاث متواليـات : ذو الْقَعْـدة وذو الحجــة والمحـرم ورجـبُ

مُضَـرَ الـذي بيـن جُمَـادَى وشـعبان " .

صحيح البخاري / ( 65 ) ـ كتاب : تفسير القرآن / ( 8 ) ـ باب : قوله : " إن عدة الشهور

عند الله اثنا عشر شهرًا ... / حديث رقم : 4662 / ص : 550 / طبعة : دار ابن الهيثم .

والأشـهر الحـرم يحـرم فيهـا الظلـم ، والظلـم محـرم دومًـا ولكنـه فـي هـذه الأشـهر أشـد حرمـة .

قـال تعالـى :

{ إِنَّ عِـدَّةَ الشُّـهُورِ عِنْـدَ اللهِ اثْنَـا عَشَـرَ شَـهْرًا فِـي كِتَـابِ اللهِ يَـوْمَ خَلَـقَ السَّـمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَـا أَرْبَعَـةٌ حُـرُمٌ ذَلِـكَ الدِّيـنُ الْقَيِّـمُ فَـلا تَظْلِمُـوا فِيهِـنَّ أَنْفُسَـكُمْ وَقَاتِلُـوا الْمُشْـرِكِينَ كَافَّـةً كَمَـا يُقَاتِلُونَكُـمْ كَافَّـةً وَاعْلَمُـوا أَنَّ اللهَ مَـعَ الْمُتَّقِيـنَ } . سورة التوبة / آية : 36 .

الاســـتقامة

==========

حرمـة شـهر الله المحـرم وتحريـم الظلـم فيـه وفـي ســائر الأشـهر الحـرم وتحريـم الظلـم يسـتلزم الاسـتقامة فمـن ظلـم النفـس معصيـة الله " قـل ربـي الله ثـم اسـتقم "

الاســـتقامة : يـراد بهـا التمسـك بالإسـلام عقيـدة وعمـلاً وسـلوكًا وفـي هـذا الزمـن اشـتهر مصطلـح الالتـزام للتعبيـر بـه عـن الاسـتقامة علـى الديـن .

الالتـــزام : هـو ملازمـة الشـيء والمداومـة عليـه ولا مشـاحة فـي الاصطـلاح إذا عـرف ، إلا أن التعبيـر بالاسـتقامة هـو الأفضـل لأنـه المصطلـح الشـرعي الـوارد فـي كـلام الله تعالـى وكـلام رسـوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

أمـر الله تعالـى نبيـه بالاسـتقامة ، وهـو أمـر له عليـه الصـلاة والسـلام ، ولأتباعـه فقـال جـل مـن قائـل :

{ فَاسْـتَقِمْ كَمَـا أُمِـرْتَ وَمَـن تَـابَ مَعَـكَ وَلاَ تَطْغَـوْاْ إِنَّـهُ بِمَـا تَعْمَلُـونَ بَصِيـرٌ } .

سورة هود / آية : 112 .

وقـال سـبحانه وتعالـى :

{ إِنَّ الَّذِيـنَ قَالُـوا رَبُّنَـا اللهُ ثُـمَّ اسْـتَقَامُوا فَـلا خَـوْفٌ عَلَيْهِـمْ وَلاَ هُـمْ يَحْزَنُـونَ * أُوْلَئِـكَ أَصْحَـابُ الْجَنَّـةِ خَالِدِيـنَ فِيهَـا جَـزَاء بِمَـا كَانُـوا يَعْمَلُـونَ } . سورة الأحقاف / آية : 13 ، 14 .

وكذلـك حـض ووصـى صلـى الله عليـه وسـلم علـى الاسـتقامة .

قـال ابـن ماجـه فـي سـننه : حدثنـا أبـو مـروان محمـد بـن عثمـان العثمانـي ، قـال : حدثنـا إبراهيـم بـن سـعد ، عـن ابـن شـهاب ، عـن محمـد بـن عبـد الرحمـن بـن ماعـز العامـري ، أن سـفيان بـن عبـد الله الثقفـي قـال : قلـت : يـا رسـول الله حدثنـي بأمـر أعتصـم بـه قـال : " قـل ربـي الله ثـم اسـتقم " قلـت : يـا رسـول الله مـا أكثـر مـا تخـاف علـي ؟ فأخـذ رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بلسـان نفسـه ثـم قـال " هـذا " .

سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / ( 36 ) ـ كتاب : الفتن / ( 12 ) ـ باب :

كف اللسان في الفتنة / حديث رقم : 3972 / التحقيق : صحيح / ص : 656 .

( 1 ) تمـــام الآيــة :

{ إِنَّ الَّذِيـنَ قَالُـوا رَبُّنَـا اللهُ ثُـمَّ اسْـتَقَامُوا تَتَنَـزَّلُ عَلَيْهِـمُ الْمَلاَئِكَـةُ أَلاَّ تَخَافُـوا وَلاَ تَحْزَنُـوا وَأَبْشِـرُوا بِالْجَنَّـةِ الَّتِـي كُنتُـمْ تُوعَـدُونَ } . سورة فصلت / آية : 30 0

وقـال ابـن القيـم ـ رحمه الله ـ فـي مـدارج السـالكين :

الاسـتقامة : " كلمـة جامعـة آخـذة بمجامـع الديـن وهـي القيـام بيـن يـدي الله علـى حقيقـة الصـدق والوفـاء بالعهـد .. وهـي تتعلـق بالأقـوال والأفعـال والأحـوال والنيـات " . ا . هـ .

الأصـل فـي الإنسـان الهدايـة وحـب الخيـر فقـد خلـق الله النـاس لعبادتـه قـال تعالـى :

{ وَمَـا خَلَقْـتُ الْجِـنَّ وَالإِنـسَ إِلاَّ لِيَعْبُـدُونِ }. سورة الذاريات / آية : 56 .

وجعــل نفوسـهم مفطــورة علـى ذلـك وحبـب إليهـم الإيمـان وخصـال الخيــر وكـره إليهـم الكفــر

والفسـوق والعصيـان ، قـال تعالـى :

{ وَاعْلَمُـوا أَنَّ فِيكُـمْ رَسُـولَ اللهِ لَـوْ يُطِيعُكُـمْ فِـي كَثِيـرٍ مِّـنَ الْأَمْـرِ لَعَنِتُّـمْ وَلَكِـنَّ اللهَ حَبَّـبَ إِلَيْكُـمُ الإِيمَـانَ وَزَيَّنَـهُ فِـي قُلُوبِكُـمْ وَكَـرَّهَ إِلَيْكُـمُ الْكُفْـرَ وَالْفُسُـوقَ وَالْعِصْيَـانَ أُوْلَئِـكَ هُـمُ الرَّاشِـدُونَ }. سورة الحجرات / آية : 7 .

فعلـى المؤمـن أن يبـذل وسـعه لتحـري سـبل الهدايـة والاسـتقامة وأن يحـذر مـن موانعهـا التـي يوسـوس بهـا الشـيطان لكثيـر مـن النـاس ، وخاصـة فـي الأشـهر الحـرم

لمــاذا ســمي المحـــرم بهــذا الاســم ؟

==========================

قـال الحافـظ ابـن كثيـر ـ رحمه الله ـ فـي تفسـيره : ( 1654 / 4 ) : ذكـر الشـيخ علـم الديـن السـخاوي فـي جـزء جمعـه سـماه ( المشـهور فـي أسـماء الأيـام والشـهور ) : أن المحـرم سـمي بذلـك لكونـه شـهرًا محرمًـا . وعنـدي أنـه سـمي بذلـك تأكيـدًا لتحريمـه ، لأن العـرب كانـت تتلعـب بـه ، فتحلـه عامًـا وتحرمـه عامًـا . قـال : ويجمـع علـى محرمـات ، ومحـارم ، ومحاريـم . ا . هـ .

** موقـع شـهر الله بيـن الشـهور العربيـة ! المُحَـرِّم أو شـهر الله المحـرم ، هـو الشـهر الأول مـن السـنة القمريـة أو التقويـم الهجـري فأشـهر السـنة الهجريـة هـي :

المحــرم / صفــر / ربيــع أول / ربيــع ثــان / جمــادى الأولــى / جمــادى الثانيــة /

رجــب / شـعبان / رمضــان / شــوال / ذو القعــدة / ذو الحجـــة .

منهـا أربعـة حـرم :

" المحــرم / رجــب / ذو القعــدة / ذو الحجـــة " .

هــل شــهر الله المحــرم هـو تاريــخ الهجــرة الفعلــي ؟

=====================================

هـل مـا سـبق ذكـره يعنـي أن شـهر الله المحـرم هـو تاريـخ هجـرة الرسـول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟

نجيـب علـى هـذا السـؤال مـن خـلال :

مقطتفـــات مـن درر ابـن حجـــر العســقلاني

فـــي

فتـح البـاري بشـرح صحيـح البخـاري / ج : 7 / ص : 314 / ( 63 ) ـ كتـاب : مناقب الأنصـار / ( 48 ) ـ بـاب : التاريـخ . مـن أيـن أرخـوا التاريـخ ؟ / شـرح حديـث رقـم : 3934 .

** قـال البخـاري فـي صحيحـه :

حدثنـا عبـد الله بـن مسـلم ، قـال : حدثنـا عبـد العزيـز ، عـن أبيـه عـن سـهل بـن سـعد قـال :

مـا عَـدُّوا مـن مَبْعَـثِ النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولا مِـن وفاتـه مـا عَـدُّوا إلاَّ مـن مَقْدَمِـهِ المدَينـةَ .

المقطتفـــات

قولـه : ( مَقْدَمِـهِ ) :

أي زمـن قُدُومـه ، ولـم يُـرد شـهر قدومـه لأنَّ التاريـخ إنمـا وقـع مـن أولَّ السَّـنة .

وقـد أبـدى بعضهـم للبُـداءَةِ بالهجـرة مناسـبة فقـال : كانـت القضايـا التـي اُتُّفقـت لـه ويمكـن أن يُـؤرخ بهـا أربعـة : مولـده ومبعثـه وهجرتـه ووفاتـه ، فرجـح عندهـم جعلهـا مـن الهجـرة لأن المولـد والمبعـث لا يخلـو واحـد منهمـا مـن النـزاع فـي تعييـن السـنة ، وأمـا وقـت الوفـاة فأعرضـوا عنـه لمـا تُوُقِّـع بذكـره مـن الأسـف عليـه ، فانحصـر فـي الهجـرة ، وإنمـا أخـروه مـن ربيـع الأول إلـى المحـرم لأن ابتـداء العـزم علـى الهجـرة كـان فـي المحـرم ، إذ البيعـة وقعـت فـي أثنـاء ذي الحجـة وهـي مقدمـة الهجـرة ، فكـان أول هـلال اِسـتَهَلَّ بعـد البيعـة والعـزم علـى الهجـرة هـلال المحـرم فناسـب أن يُجعـل مُبْتَـدَأ ، وهـذا أقـوى مـا وقفـتُ عليـه مـن مُناسَـبَة الابتـداء بالمُحـرمِ .

وذكـروا فـي سـبب عمـل عمـر التاريـخ أشـياء :

منهـا مـا أخرجـهُ أبـو نُعَيـم الفضـل بـن دُكَيْـن فـي تاريخـه ومـن طريقـه الحاكــم مـن طريـق الشَّـعبِيّ

" أنَّ أبَـا موسـى كَتَـبَ إلـى عمـر : إنَّـهُ يَأتِينَـا مِنْـك كُتُـب ليـس لهـا تاريـخ ، فَجَمـع عُمـر النـاس ، فقـال بعضهـم : أرخ بالمبعـث ، وبعضهـم أرخ بالهجـرة ، فقـال عمـر : الهجـرة فرَّقـت بيـن الحـق والباطـل فأرخـوا بها ، وذلـك سـنة سـبع عشـرة . فلما اتفقـوا قـال بعضهـم اِبـدءوا برمضـان فقـال عمـر :

بـل بالمحـرم فإنـه منصـَرف النـاس مـن حجهـم ، فاتفقـوا عليـه " .

وَرَوَى أحمـد وأبـو عروبـة فـي " الأوائـل " والبخـاريّ فـي " الأدب " والحاكـم مـن طريـق ميمـون بـن مِهـران قـال رُفــع لعمــر صـكَّ محِلّـه شَـعبان فقـال : أيّ شَـعبان ؛ الماضِـي أو الَّـذي نحـنُ فيـه ، أو الآتـي ؟

ضعـوا للنـاس شـيئًا يعرِفُونـهُ فذكـر نحـو الأول .

وروى ابـن أبـي خيمـة مـن طريـق ابـن سـيرين قـال : " قَـدِمَ رجـل مـن اليمـن فقـال : رأيـت باليمـنِ شـيئًا يُسـمُّونهُ التاريـخ يكتُبُونَـهُ مـن عـام كـذا وشـهر كـذا ، فقـال عمـر : هـذا حَسَـن فأرَّخُـوا ، فقـال عمـر : أرخُـوا مـن خُرُوجـه من مكَّـة إلـى المَدِينَـة . ثـم قـال : بـأيِّ شَـهر نبـدَأ ؟ فقـال قـوم : مِـن رَجـَب ، وقـال قائـل : مِـن رمَضَـان ، فقـال عثمـان : أرِّخُـوا المحـرم فإنَّـهُ شَـهر حـرَام وهـو أوَّل ومُنصَـرَف النـاس مـن الْحَـجّ ، قـال وكـان ذلـك سَـنة سَـبع عشـرة ـ وقيـل : سـنة سـت عشـرة ـ فـي ربيـع الأوَّل " .

فاسـتَفَدْنَا مـن مجمـوع هذه الآثـار أن الـذي أشـار بالمحـرم عمـر وعثمـان وعلـيّ ـ رضي الله عنهم ـ . ا . هـ .



* * * * *

يســتخلص ممـا ســبق

التقويــم الهجــري بـدأ فـي عهـد عمـر بـن الخطـاب ـ رضي الله عنه ـ وليـس فـي عهـد الرسـول ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

وكـان ذلـك سـنة سـبع عشـرة ـ وقيـل : سـنة سـت عشـرة ـ هجريـة .

والسـنة كانـت معروفـة عنـد النـاس يعنـي يقولـون ، ولـد رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ عـام الفيـل ، ولـم يكـن للسـنة رقـم .

وكذلـك كانـت الشـهور معروفـة .

لمـا اتسـعت رقعـة الدولـة الإسـلامية احتيـج لتقويـم لمعرفـة تواريـخ الأوامـر والقـرارات والأسـبق منهـا وَذَكَـرُوا فـي سَـبب عَمَـل عمـر التاريـخ أشـياء .



 رُفِـعَ لعمـر صَـكَّ مَحِلّـه شـعبان فقـال :

أيّ شـعبان ؛ الماضـي أو الـذي نحـن فيـه ، والآتـي ؟ ضعـوا للنـاس شـيئًا يعرفونـه ، وأن أبـا موسـى كتـب إلـى عمـر : إنـه يأتينـا منـك كُتُـب ليـس لهـا تاريـخ ... فشـاور عمـر أصحابـه واسـتقرت المشـورة علـى أن يبـدأ التقويـم مـن السـنة التـي هاجـر فيهـا الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فجعلوهـا سـنة ( 1 ) ، واختـاروا سـنة الهجـرة لتكـون بدايـة للتقويـم فقـط فالتقويـم الهجـري أمـر إداري بحـت لتنظيـم الرسـائل وأمـور الدولـة الإسـلامية .

djamel
djamel
المدير
المدير

ذكر
عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 17/10/2011
العمر : 37

بطاقة الشخصية
العب معنا:

https://lyceenouveaumazouna.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى