هـل يجـوز الاحتفـال بـرأس السـنة الهجريـة ؟
صفحة 1 من اصل 1
هـل يجـوز الاحتفـال بـرأس السـنة الهجريـة ؟
هـل يجـوز الاحتفـال بـرأس السـنة الهجريـة ؟
حكـم الاحتفــال بـرأس الســنة الهجريـة
=============================
الاحتفـال بـرأس السـنة مـن البـدع ، وأنـه مـن محدثـات المتأخريـن ؛ وأنـه لـم يُؤْثَـر عـن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولا عـن أحـدٍ مـن أصحابـه ـ رضوان الله عليهم ـ ولا عـن السَّـلف الصَّالـح مـن التابعيـن وتابعيهـم وأعـلام الأمـة وعلمائِهـا من الأئمـةِ الأربعـةِ وغيرهـم ـ رحمة الله عليهم ـ ، لم يُؤْثَـر عنهـم قـط أنهم احتفلـوا به ، ولكـن حـدث ذلـك بعد القـرون المفضلـة ، بعد أن اختلـط المسـلمون بغيرهـم من اليهـود والنصـارى ، ونسـتأنـس بهـذه الخطبـة للشـيخ العثيميـن ـ رحمه الله ـ لمزيـد تفصيـل فـي هـذا الأمـر .
الخطبــــة
أيهـا المسـلمون : إن الله قـد أكمـل لنـا الديـن وأتـم علينـا النعمـة ، فديننـا الإسـلامي ديـن كامـل لا نقـص فيـه ، وإن الله لا يقبـل منـا عمـلاً حتـى يكـون مُوافقًـا لمـا بيَّنـه لنـا هـذا الديـن ، أمـا مـا كـان مخالفًـا لـه فلا يقبلـه ، والله هـو الـذي شـرع لنـا هـذا الشـرع ، وأمرنـا أن نعبـده علـى وفقـه ، فـلا نجتهـد فـي عبـادات أخـرى ليسـت مـن ديـن الإسـلام ، لأننـا ندخـل فـي بـاب البـدع والمحدثـات التـي نُهينـا عنهـا ، فقـد قـال النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
" مـن أحـدث فـي أمرنـا هـذا مـا ليـس منـه فهـو رد " (1) ، فاتبـاع النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ شـرط فـي قبـول العمـل .
أيهـا المسـلمون :
إن ممـا أحـدث النـاس مـن الأمـور التـي ليسـت مـن ديـن الله الاحتفـال بأعيـاد ، ومواسـم ، ولـم يأمـر بهـا ديننـا الحنيـف ، إنمـا هـي لمجـرد التشـبه بأعيـاد الكفـار ، ومناسـباتهم ، أو مـن بـاب الابتـداع فـي ديــن الله ، ونحـن معاشـر المسـلمين لنـا ديننـا وعقيدتنـا ، ويجـب علينـا مخالفـة الكفـار ، وعـدم التشـبه بهـم ، فقـد ثبـت عـن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنـه قـال :
" مـن تشـبه بقـوم فهـو منهـم " (2) . كمـا يجـب علينـا الاتبـاع وعـدم الابتـداع . وإن مـن المحدثـات
التـي أحدثـت :
بدعـة الاحتفـال بـرأس السـنة الهجريـة ، ففـي بدايـة كـل سـنة هجريـة تحتفـل بعـض الـدول الإسـلامية بعيـد رأس السـنة ، فتعطـل الأعمـال فـي اليـوم السـابق لـه ، واليـوم اللاحـق لـه . وليـس لاحتفالهـم هـذا أي مسـتند شـرعي ، وإنّمـا هـو حـب الابتـداع والتقليـد والمشـابهة لليهـود والنصـارى فـي احتفالاتهـم .
وأول مـن احتفـل بـرأس السـنة الهجريـة حكـام الدولـة العُبيديَّـةِ ـ الفاطميَّـةِ ـ فـي مصـر .
ذكـر ذلـك المقريـزيُّ فـي خِطَطـه ضمـن الأيـام التـي كـان العُبيديُّـون يتخذونهـا أعيـادًا ومواسـم .
قـال : " موسـم رأس السـنة : وكـان للخلفـاء الفاطمييـن اعتنـاء بليلـة أول المحـرم فـي كـل عـام ؛ لأنهـا أول ليالـي السـنة وابتـداء أوقاتهـا " (3) . ا . هـ .
ولـم يكتفـوا بهـذا الاحتفـال بـل تجـاوزوه إلـى الاحتفـال بـرأس السـنة الميلاديـة الـذي يحتفـل بـه النصـارى ، فتجـد كثيـرًا مـن البلـدان الإسـلامية ، بـل ولا تجـد بلـدة إسـلامية إلا وتحتفـل العامـة فيهـا بعيـد رأس السـنة الميلاديـة ، ولاشـك أن الاحتفـال سـواء أكـان بـرأس السـنة الهجريـة أو رأس السـنة الميلاديـة ، أو غيرهـا مما أحدثـه النـاس ، مـن البـدع التـي نُهينـا عنهـا ، وهـي مخالفـة لشـرع ربنـا ، فاتقـوا الله أيهـا المسـلمون ، واعلمـوا أن هـذا ممـا يُغضـب ربكـم عليكـم ، ويُعرِّضكـم لأليـم عقابـه .
ثبـت عـن أنـس بـن مالـك ـ رضي الله عنه ـ أنـه قـال : قـدم رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ المدينـة ولهـم يومـان يلعبـون فيهمـا فقـال : " ما هـذان اليومـان ؟ " قالـوا : كنـا نلعـب فيهمـا فـي الجاهليـة ، فقـال رســول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " إن الله قـد أبدلكـم بهمـا خيــرًا منهمـا : يـوم الأضحـى ويــوم الفطـر " (4) .
وممـا يـدل علـى أن الاحتفـال بـرأس السـنة مـن البـدع ، وأنـه مـن محدثـات المتأخريـن ؛ أنـه لـم يُؤْثَـر عـن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولا عـن أحـدٍ مـن أصحابِـهِ ـ رضوان الله عليهم ـ ولا عـن السَّـلفِ الصَّالـح مـن التابعيــن وتابعيهـم وأعـلام الأمـة وعلمائِهـا مـن الأئمــةِ الأربعـةِ وغيرهـم ـ رحمة الله عليهم ـ فلـم يثبـت عنهـم قـط أنهـم احتفلـوا بـه ، ولكـن حـدث ذلـك بعـد القـرون المفضلـة ، بعـد أن اختلـط المسـلمون بغيرهـم مـن اليهـود والنصـارى ، بـدأ المسـلمون يتبعـون سـنن مـن كـان قبلهـم ، مصـداق قولـه صلـى الله عليـه وسـلم :
" لتتبعـن سـنن الذيـن مـن قبلكـم شـبرًا بشـبر ، وذراعًـا بـذراع ، حتـى لـو دخلـوا جحـر ضـب لاتبعتموهـم " ، " قلنـا : يـا رسـول الله اليهـود والنصـارى قـال : فمـن ؟ (5) " !
ولـم يقتصــر أهـل الإحـداث علـى مجـرد الاحتفـال فحسـب وإنمـا اخترعـوا لأنفسـهم عبـادات وأذكــار
فـي هـذه الليلـة مثـل : دعـاء لليلتـي أول يـوم مـن السـنة وآخرهـا ، والـذي يـردده بعـض العامـة فـي بعـض البلـدان الإسـلامية مـع أئمتهـم فـي بعـض المسـاجد ، وهـذا الدعـاء لـم يُؤثـر عـن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولا عـن أصحابـه ، ولا عـن التابعيـن ، ولـم يُـروَ فـي كتـاب مـن كتـب الحديـث . وممـا يقولونـه فيـه قولهـم : " اللهـم مـا عملتـه فـي هـذه السـنة ممـا نهيتنـي عنـه ولـم ترضـه ، ونسـيته ولـم تنسـه ، وحلمـت علـيَّ فـي الـرزق بعـد قدرتـك علـى عقوبتـي ، ودعوتنـي إلـى التوبـة بعـد جراءتـي علـي معصيتـك ، اللهـم إنـي أسـتغفرك منـه فاغفـر لـي ، ومـا عملتـه فيهـا مـن عمـل
ترضـاه ، ووعدتنـي عليـه الثـواب ، فأسـألك يـا كريـم ، يـا ذا الجـلال والإكـرام أن تقبلـه منـي ، ولا تقطـع رجائـي منـك يـا كريـم ، وصلـى الله علـى سـيدنا محمـد وعلـى آلله وصحبـه وسـلم " .
ويقولـون : فـإن الشـيطان يقـول : قـد تعبنـا معـه سـائر السـنة ، فأفسـد عملنـا فـي واحـدة ، ويحثـو التـراب علـى وجهـه ، ويسـبق هـذا الدعـاء صـلاة عشـر ركعـات ، يقـرأ فـي كـل ركعـة الفاتحـة ، ثـم آيـة الكرسـي عشـر مـرات ، والإخـلاص عشـر مـرات (6) .
ولا يخفـى علـى ذي لُـب فضـلاً عـن طالـب العلـم بطـلان هـذا الأمـر وأنـه لـم يـرد فـي كتـابٍ ولا سُـنَّةٍ ، وأن ديـنَ الإسـلامِ منـه بـراء .
وممـا أُحـدث أيضًـا فـي يومـي آخـر السـنة وأولهـا صيامهمـا ، واسـتند المبتدعـة إلـى حديـث :
" مـن صـام آخـر يـوم مـن ذي الحجـة ، وأول يـوم مـن المحـرم فقـد ختـم السـنة الماضيـة ، وافتتـح السـنة المسـتقبلة بصـوم جعـل الله لـه كفـارة خمسـين سـنة " .
وهـو حديـث مفتـرى علـى رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وقـد رواه ابـن الجـوزي فـي " الموضوعـات ( 199 / 2 ) " .
تلـك هـي بدعـة الاحتفـال بـرأس السـنة الهجريـة (7) .
قـال تعالـى :
{ قُـلْ إِن كُنتُـمْ تُحِبُّـونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِـي يُحْبِبْكُـمُ اللهُ وَيَغْفِـرْ لَكُـمْ ذُنُوبَكُـمْ وَاللهُ غَفُـورٌ رَّحِيـمٌ } .
سورة آل عمران / آية : 31 .
نفعنـي الله وإياكـم بهـدي كتابـه ، أقـول قولـي هـذا وأسـتغفر الله لـي ولكـم ولسـائر المسـلمين مـن كـل ذنـب ، إنـه غفـور رحيـم . ا . هـ . بقليل تصرف .
1 ـ قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" مـن عمـل عمـلاً ليـس عليـه أمْرُنَـا فهـو ردٌّ " .
صحيح مسلم . متون / ( 30 ) ـ كتاب : الأقضية / ( 8 ) ـ باب : نقض الأحكام الباطلة ،
ورد محدثات الأمور / حديث رقم : 18 ـ ( 1718 ) / ص : 448 .
2 ـ عـن ابـن عمـر قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
" مـن تشـبه بقـوم فهـو منهـم " .
سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / كتاب : اللباس / باب : في لبس الشهرة / حديث رقم : 4031 / التحقيق : حسن صحيح .
3 ـ يراجـع : الخطـط والآثـار للمقريـزي . ( 490 / 1 ) .
4 ـ عـن أنـس قـال : قَـدِمَ رَسـولُ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ المدينـة ولهـم يومـان يلعبـون فيهمـا فقـال : " مـا هـذان اليومـان " ؟ قالـوا : كنـا نلعـب فيهمـا فـي الجاهليـة . فقـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
" إن الله قـد أبدلكـم بهمـا خيـرًا منهمـا ، يـوم الأضحـى ويـوم الفطـر " .
سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / ( 2 ) ـ أول كتاب الصلاة / ( 45 ) ـ باب :
صلاة العيدين / حديث رقم : 1134 / التحقيق : صحيح .
5 ـ قـال صلـى الله عليـه وسـلم : " لتتبعـن سـنن الذيـن مـن قبلكـم شـبرًا بشـبر أو ذراعًـا بـذراع حتـى لـو سـلكوا جحـر ضـب لسـلكتموه " قالـوا : اليهـود والنصـارى ؟ قـال " فمـن ؟ "
تخريج السيوطي : ( أحمد ) عن أبي سعيد ( الحاكم ) عن أبي هريرة .
وصححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع الصغير وزيادته / ج : 2 / حديث رقم : 5063 .
حكـــم التهنئــة بالعــام الهجــري الجديــد
=============================
قـال الشـيخ العثيميـن / فـي الضيـاء اللامـع فـي الخطـب الجوامـع / ص : 702 : ليـس مـن السـنة أن نُحْـدِث عيـدًا لدخـول السـنة الهجريـة أو نعتـاد التهانـي ببلوغـه . ا . هـ .
قـال الشـيخ صالـح الفـوزان حيـث سُـئل عـن التهنئـة بالعـام الهجـري الجديـد .
الســـؤال :
يقـول : فضيلـة الشـيخ وفقكـم الله ، يتبـادل كثيـر مـن النـاس التهانـي بحلـول العـام الهجـري الجديـد ،
فمـا حكـم التهنئـة بحلولـه ، ومـن العبـارات قولهـم : عـام سـعيد أو قولهـم : وكـل عـام وأنتـم بخيـر ، هـل هـذا مشـروع ؟
فأجـاب :
(( لا نعـرف لهـذا أصـلاً ، والتأريـخ الهجـري ليـس المقصـود منـه هـذا أن يجعـل رأس السـنة مناسـبة وتُحيـا ويصيـر فيهـا كـلام وعيـد وتهانـي ، وإنمـا جُعِـلَ التأريـخ الهجـري مـن أجـل تمييـز العقـود فقـط ، كمـا فعـل عمـر ـ رضي الله عنه ـ لمـا توسـعت الخلافـة فـي عهـده ، صـارت تأتيـه كتـب غيـر مؤرخـة ، احتـاج إلـى أنـه يضـع تأريخًـا تعـرف بـه الرسـائل وكتابتهـا ، اسـتشـار الصحابـة ، فأشـاروا عليـه أن يجعـل الهجـرة مبـدأ التأريـخ الهجـري ، وعدلـوا عـن التأريـخ الميـلادي ، مـع أنـه كـان موجـودًا فـي وقتهـم ، وأخـذوا الهجـرة وجعلوهـا مبـدأ تاريـخ المسـلمين لأجـل معرفـة الوثائـق والكتابـة فقـط ، ليـس مـن أجـل أن تتخـذ مناسـبة ويتكلـم فيهـا ، هـذا يتـدرج إلـى البـدع )) .
ســؤال :
إذا قـال لـي شـخص : كـل عـام وأنتـم بخيـر ، فهـل هـذه الكلمـة مشـروعة فـي هـذه الأيـام ؟
الجـــواب :
لا ، ليسـت بمشـروعة ولا يجـوز هـذا . ا . هـ .
(( انظـر : الإجابـات المهمـة فـي المشـاكل الملمـة )) ص : 229 / تأليـف : صالـح بـن فـوزان الفـوزان .
الحُجَـــج الشــرعية :
===============
والناظـر إلـى هـذه المسـألة يجـد أن القـول بالمنـع يتأيـد بعـدة وجـوه فمـن ذلـك :
1ـ أنهـا تهنئـة بيـوم معيـن فـي السـنة يعـود كـل عـام فالتهنئـة بـه تُلحقـه بالأعيـاد ، وقـد نُهينـا أن يكـون لنـا عيـد غيـر الفطـر والأضحـى ، فتُمنـع التهنئـة مـن هـذه الجهـة .
2 ـ ومنهـا أن فيهـا تشـبهًا باليهـود والنصـارى وقـد أُمِرْنَـا بمخالفتهـم ، أمـا اليهـود فيهنئـون بعضهـم بـرأس السـنة العبريـة والتـي تبـدأ بشـهر تشـري وهـو أول الشـهور عنـد اليهـود ويحـرم العمـل فيـه كمـا يحـرم يـوم السـبت ، وأمـا النصـارى فيهنئـون بعضهـم البعـض بـرأس السـنة الميلاديـة .
3 ـ أن فيـه تشـبهًا بالمجـوس ومشـركي العـرب ، أمـا المجـوس فيهنئـون بعضهـم فـي عيـد النيـروز وهـو أول أيـام السـنة عندهـم ومعنـى ( نيـروز ) : اليـوم الجديـد ، وأمـا العـرب فـي الجاهليـة فقـد كانـوا يهنئـون ملوكهـم فـي اليـوم الأول مـن محـرم كمـا ذكـر ذلـك القزوينـي فـي كتابـه : ( عجائـب المخلوقـات ) . وانظـر لذلـك كتـاب : ( الأعيـاد وأثرهـا علـى المسـلمين / للدكتـور سـليمان السـحيمي ) .
4 ـ ومنهـا أن جـواز التهنئـة بـأول العـام الهجـري الجديـد يفتـح البـاب علـى مصراعيـه للتهنئـة بـأول العـام الدراسـي ، وبيـوم الاسـتقلال ، وباليـوم الوطنـي ومـا شـابه ذلـك ، ممـا لا يقــول بـه مـن أجــاز التهنئـة بـأول العـام ، بـل إن جـواز التهنئـة بهـذه أولـى حيـث لـم يكـن موجبهـا منعقـدًا فـي زمـن الصحابـة ـ رضي الله عنهم ـ بخـلاف رأس السـنة .
5 ـ ومنهـا أن القـول بجـواز التهنئـة يفضـي إلـى التوسـع فيهـا فتكثـر رسـائل الجـوال وبطاقـات المعايـدة ـ وإن سـموها بطاقـات تهنئـة ـ وعلـى صفحـات الجرائـد ووسـائل الإعـلام ، وربمـا صاحـب ذلـك زيـارات للتهنئـة واحتفـالات وعطـل رسـمية كمـا هـو حاصـل فـي بعـض الـدول ، وليـس لمـن أجـاز التهنئـة وعدَّهـا مـن العـادات حُجـة فـي منـع هـذا إذا اعتـاده النـاس وأصبـح عندهـم مـن العـادات ، فَسَـدُّ هـذا البـاب أولـى .
6ـ ومنهـا أن التهنئـة بالعـام الهجـري الجديـد لا معنـى لهـا أصـلاً إذ الأصـل فـي معنـى التهنئـة تجـدد نعمـة أو دفـع نقمـة ، فـأي نعمـة حصلـت بانتهـاء عـام هجـري ؟ والأولـى هـو الاعتبـار بذهـاب الأعمـار ونقـص الآجـال ، ومـن العجـب أن يهنـئ المسـلمون بعضهـم بعضًـا بالعـام المنصـرم وقـد احتـل العـدو فيـه أراضيهـم وقتـل إخوانهـم ونهـب ثرواتهـم فبـأي شـيء يهنئـون أنفسـهم ؟ !
وعليـه فالقـول بالمنـع أولـى وأحـرى ، وإن بـدأك أحـدٌ بالتهنئـة فالأولـى نُصحـه وتعليمـه لأن رد التهنئـة فيـه نـوع إقـرار لـه ، وقياسـها علـى التحيـة قيـاس مـع الفـارق ! ، لكـن لمـا كانـت المسـألة اجتهاديـة فـلا ينبغـي أن يشـتد النكيـر فيهـا ، فـلا إنكـار فـي مسـائل الاجتهـاد .
والله أعلـم وصلـى الله علـى نبينـا محمـد وعلـى آله وصحبـه وسـلم .
حكـم الاحتفــال بـرأس الســنة الهجريـة
=============================
الاحتفـال بـرأس السـنة مـن البـدع ، وأنـه مـن محدثـات المتأخريـن ؛ وأنـه لـم يُؤْثَـر عـن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولا عـن أحـدٍ مـن أصحابـه ـ رضوان الله عليهم ـ ولا عـن السَّـلف الصَّالـح مـن التابعيـن وتابعيهـم وأعـلام الأمـة وعلمائِهـا من الأئمـةِ الأربعـةِ وغيرهـم ـ رحمة الله عليهم ـ ، لم يُؤْثَـر عنهـم قـط أنهم احتفلـوا به ، ولكـن حـدث ذلـك بعد القـرون المفضلـة ، بعد أن اختلـط المسـلمون بغيرهـم من اليهـود والنصـارى ، ونسـتأنـس بهـذه الخطبـة للشـيخ العثيميـن ـ رحمه الله ـ لمزيـد تفصيـل فـي هـذا الأمـر .
الخطبــــة
أيهـا المسـلمون : إن الله قـد أكمـل لنـا الديـن وأتـم علينـا النعمـة ، فديننـا الإسـلامي ديـن كامـل لا نقـص فيـه ، وإن الله لا يقبـل منـا عمـلاً حتـى يكـون مُوافقًـا لمـا بيَّنـه لنـا هـذا الديـن ، أمـا مـا كـان مخالفًـا لـه فلا يقبلـه ، والله هـو الـذي شـرع لنـا هـذا الشـرع ، وأمرنـا أن نعبـده علـى وفقـه ، فـلا نجتهـد فـي عبـادات أخـرى ليسـت مـن ديـن الإسـلام ، لأننـا ندخـل فـي بـاب البـدع والمحدثـات التـي نُهينـا عنهـا ، فقـد قـال النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
" مـن أحـدث فـي أمرنـا هـذا مـا ليـس منـه فهـو رد " (1) ، فاتبـاع النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ شـرط فـي قبـول العمـل .
أيهـا المسـلمون :
إن ممـا أحـدث النـاس مـن الأمـور التـي ليسـت مـن ديـن الله الاحتفـال بأعيـاد ، ومواسـم ، ولـم يأمـر بهـا ديننـا الحنيـف ، إنمـا هـي لمجـرد التشـبه بأعيـاد الكفـار ، ومناسـباتهم ، أو مـن بـاب الابتـداع فـي ديــن الله ، ونحـن معاشـر المسـلمين لنـا ديننـا وعقيدتنـا ، ويجـب علينـا مخالفـة الكفـار ، وعـدم التشـبه بهـم ، فقـد ثبـت عـن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنـه قـال :
" مـن تشـبه بقـوم فهـو منهـم " (2) . كمـا يجـب علينـا الاتبـاع وعـدم الابتـداع . وإن مـن المحدثـات
التـي أحدثـت :
بدعـة الاحتفـال بـرأس السـنة الهجريـة ، ففـي بدايـة كـل سـنة هجريـة تحتفـل بعـض الـدول الإسـلامية بعيـد رأس السـنة ، فتعطـل الأعمـال فـي اليـوم السـابق لـه ، واليـوم اللاحـق لـه . وليـس لاحتفالهـم هـذا أي مسـتند شـرعي ، وإنّمـا هـو حـب الابتـداع والتقليـد والمشـابهة لليهـود والنصـارى فـي احتفالاتهـم .
وأول مـن احتفـل بـرأس السـنة الهجريـة حكـام الدولـة العُبيديَّـةِ ـ الفاطميَّـةِ ـ فـي مصـر .
ذكـر ذلـك المقريـزيُّ فـي خِطَطـه ضمـن الأيـام التـي كـان العُبيديُّـون يتخذونهـا أعيـادًا ومواسـم .
قـال : " موسـم رأس السـنة : وكـان للخلفـاء الفاطمييـن اعتنـاء بليلـة أول المحـرم فـي كـل عـام ؛ لأنهـا أول ليالـي السـنة وابتـداء أوقاتهـا " (3) . ا . هـ .
ولـم يكتفـوا بهـذا الاحتفـال بـل تجـاوزوه إلـى الاحتفـال بـرأس السـنة الميلاديـة الـذي يحتفـل بـه النصـارى ، فتجـد كثيـرًا مـن البلـدان الإسـلامية ، بـل ولا تجـد بلـدة إسـلامية إلا وتحتفـل العامـة فيهـا بعيـد رأس السـنة الميلاديـة ، ولاشـك أن الاحتفـال سـواء أكـان بـرأس السـنة الهجريـة أو رأس السـنة الميلاديـة ، أو غيرهـا مما أحدثـه النـاس ، مـن البـدع التـي نُهينـا عنهـا ، وهـي مخالفـة لشـرع ربنـا ، فاتقـوا الله أيهـا المسـلمون ، واعلمـوا أن هـذا ممـا يُغضـب ربكـم عليكـم ، ويُعرِّضكـم لأليـم عقابـه .
ثبـت عـن أنـس بـن مالـك ـ رضي الله عنه ـ أنـه قـال : قـدم رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ المدينـة ولهـم يومـان يلعبـون فيهمـا فقـال : " ما هـذان اليومـان ؟ " قالـوا : كنـا نلعـب فيهمـا فـي الجاهليـة ، فقـال رســول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " إن الله قـد أبدلكـم بهمـا خيــرًا منهمـا : يـوم الأضحـى ويــوم الفطـر " (4) .
وممـا يـدل علـى أن الاحتفـال بـرأس السـنة مـن البـدع ، وأنـه مـن محدثـات المتأخريـن ؛ أنـه لـم يُؤْثَـر عـن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولا عـن أحـدٍ مـن أصحابِـهِ ـ رضوان الله عليهم ـ ولا عـن السَّـلفِ الصَّالـح مـن التابعيــن وتابعيهـم وأعـلام الأمـة وعلمائِهـا مـن الأئمــةِ الأربعـةِ وغيرهـم ـ رحمة الله عليهم ـ فلـم يثبـت عنهـم قـط أنهـم احتفلـوا بـه ، ولكـن حـدث ذلـك بعـد القـرون المفضلـة ، بعـد أن اختلـط المسـلمون بغيرهـم مـن اليهـود والنصـارى ، بـدأ المسـلمون يتبعـون سـنن مـن كـان قبلهـم ، مصـداق قولـه صلـى الله عليـه وسـلم :
" لتتبعـن سـنن الذيـن مـن قبلكـم شـبرًا بشـبر ، وذراعًـا بـذراع ، حتـى لـو دخلـوا جحـر ضـب لاتبعتموهـم " ، " قلنـا : يـا رسـول الله اليهـود والنصـارى قـال : فمـن ؟ (5) " !
ولـم يقتصــر أهـل الإحـداث علـى مجـرد الاحتفـال فحسـب وإنمـا اخترعـوا لأنفسـهم عبـادات وأذكــار
فـي هـذه الليلـة مثـل : دعـاء لليلتـي أول يـوم مـن السـنة وآخرهـا ، والـذي يـردده بعـض العامـة فـي بعـض البلـدان الإسـلامية مـع أئمتهـم فـي بعـض المسـاجد ، وهـذا الدعـاء لـم يُؤثـر عـن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولا عـن أصحابـه ، ولا عـن التابعيـن ، ولـم يُـروَ فـي كتـاب مـن كتـب الحديـث . وممـا يقولونـه فيـه قولهـم : " اللهـم مـا عملتـه فـي هـذه السـنة ممـا نهيتنـي عنـه ولـم ترضـه ، ونسـيته ولـم تنسـه ، وحلمـت علـيَّ فـي الـرزق بعـد قدرتـك علـى عقوبتـي ، ودعوتنـي إلـى التوبـة بعـد جراءتـي علـي معصيتـك ، اللهـم إنـي أسـتغفرك منـه فاغفـر لـي ، ومـا عملتـه فيهـا مـن عمـل
ترضـاه ، ووعدتنـي عليـه الثـواب ، فأسـألك يـا كريـم ، يـا ذا الجـلال والإكـرام أن تقبلـه منـي ، ولا تقطـع رجائـي منـك يـا كريـم ، وصلـى الله علـى سـيدنا محمـد وعلـى آلله وصحبـه وسـلم " .
ويقولـون : فـإن الشـيطان يقـول : قـد تعبنـا معـه سـائر السـنة ، فأفسـد عملنـا فـي واحـدة ، ويحثـو التـراب علـى وجهـه ، ويسـبق هـذا الدعـاء صـلاة عشـر ركعـات ، يقـرأ فـي كـل ركعـة الفاتحـة ، ثـم آيـة الكرسـي عشـر مـرات ، والإخـلاص عشـر مـرات (6) .
ولا يخفـى علـى ذي لُـب فضـلاً عـن طالـب العلـم بطـلان هـذا الأمـر وأنـه لـم يـرد فـي كتـابٍ ولا سُـنَّةٍ ، وأن ديـنَ الإسـلامِ منـه بـراء .
وممـا أُحـدث أيضًـا فـي يومـي آخـر السـنة وأولهـا صيامهمـا ، واسـتند المبتدعـة إلـى حديـث :
" مـن صـام آخـر يـوم مـن ذي الحجـة ، وأول يـوم مـن المحـرم فقـد ختـم السـنة الماضيـة ، وافتتـح السـنة المسـتقبلة بصـوم جعـل الله لـه كفـارة خمسـين سـنة " .
وهـو حديـث مفتـرى علـى رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وقـد رواه ابـن الجـوزي فـي " الموضوعـات ( 199 / 2 ) " .
تلـك هـي بدعـة الاحتفـال بـرأس السـنة الهجريـة (7) .
قـال تعالـى :
{ قُـلْ إِن كُنتُـمْ تُحِبُّـونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِـي يُحْبِبْكُـمُ اللهُ وَيَغْفِـرْ لَكُـمْ ذُنُوبَكُـمْ وَاللهُ غَفُـورٌ رَّحِيـمٌ } .
سورة آل عمران / آية : 31 .
نفعنـي الله وإياكـم بهـدي كتابـه ، أقـول قولـي هـذا وأسـتغفر الله لـي ولكـم ولسـائر المسـلمين مـن كـل ذنـب ، إنـه غفـور رحيـم . ا . هـ . بقليل تصرف .
1 ـ قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" مـن عمـل عمـلاً ليـس عليـه أمْرُنَـا فهـو ردٌّ " .
صحيح مسلم . متون / ( 30 ) ـ كتاب : الأقضية / ( 8 ) ـ باب : نقض الأحكام الباطلة ،
ورد محدثات الأمور / حديث رقم : 18 ـ ( 1718 ) / ص : 448 .
2 ـ عـن ابـن عمـر قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
" مـن تشـبه بقـوم فهـو منهـم " .
سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / كتاب : اللباس / باب : في لبس الشهرة / حديث رقم : 4031 / التحقيق : حسن صحيح .
3 ـ يراجـع : الخطـط والآثـار للمقريـزي . ( 490 / 1 ) .
4 ـ عـن أنـس قـال : قَـدِمَ رَسـولُ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ المدينـة ولهـم يومـان يلعبـون فيهمـا فقـال : " مـا هـذان اليومـان " ؟ قالـوا : كنـا نلعـب فيهمـا فـي الجاهليـة . فقـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
" إن الله قـد أبدلكـم بهمـا خيـرًا منهمـا ، يـوم الأضحـى ويـوم الفطـر " .
سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / ( 2 ) ـ أول كتاب الصلاة / ( 45 ) ـ باب :
صلاة العيدين / حديث رقم : 1134 / التحقيق : صحيح .
5 ـ قـال صلـى الله عليـه وسـلم : " لتتبعـن سـنن الذيـن مـن قبلكـم شـبرًا بشـبر أو ذراعًـا بـذراع حتـى لـو سـلكوا جحـر ضـب لسـلكتموه " قالـوا : اليهـود والنصـارى ؟ قـال " فمـن ؟ "
تخريج السيوطي : ( أحمد ) عن أبي سعيد ( الحاكم ) عن أبي هريرة .
وصححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع الصغير وزيادته / ج : 2 / حديث رقم : 5063 .
حكـــم التهنئــة بالعــام الهجــري الجديــد
=============================
قـال الشـيخ العثيميـن / فـي الضيـاء اللامـع فـي الخطـب الجوامـع / ص : 702 : ليـس مـن السـنة أن نُحْـدِث عيـدًا لدخـول السـنة الهجريـة أو نعتـاد التهانـي ببلوغـه . ا . هـ .
قـال الشـيخ صالـح الفـوزان حيـث سُـئل عـن التهنئـة بالعـام الهجـري الجديـد .
الســـؤال :
يقـول : فضيلـة الشـيخ وفقكـم الله ، يتبـادل كثيـر مـن النـاس التهانـي بحلـول العـام الهجـري الجديـد ،
فمـا حكـم التهنئـة بحلولـه ، ومـن العبـارات قولهـم : عـام سـعيد أو قولهـم : وكـل عـام وأنتـم بخيـر ، هـل هـذا مشـروع ؟
فأجـاب :
(( لا نعـرف لهـذا أصـلاً ، والتأريـخ الهجـري ليـس المقصـود منـه هـذا أن يجعـل رأس السـنة مناسـبة وتُحيـا ويصيـر فيهـا كـلام وعيـد وتهانـي ، وإنمـا جُعِـلَ التأريـخ الهجـري مـن أجـل تمييـز العقـود فقـط ، كمـا فعـل عمـر ـ رضي الله عنه ـ لمـا توسـعت الخلافـة فـي عهـده ، صـارت تأتيـه كتـب غيـر مؤرخـة ، احتـاج إلـى أنـه يضـع تأريخًـا تعـرف بـه الرسـائل وكتابتهـا ، اسـتشـار الصحابـة ، فأشـاروا عليـه أن يجعـل الهجـرة مبـدأ التأريـخ الهجـري ، وعدلـوا عـن التأريـخ الميـلادي ، مـع أنـه كـان موجـودًا فـي وقتهـم ، وأخـذوا الهجـرة وجعلوهـا مبـدأ تاريـخ المسـلمين لأجـل معرفـة الوثائـق والكتابـة فقـط ، ليـس مـن أجـل أن تتخـذ مناسـبة ويتكلـم فيهـا ، هـذا يتـدرج إلـى البـدع )) .
ســؤال :
إذا قـال لـي شـخص : كـل عـام وأنتـم بخيـر ، فهـل هـذه الكلمـة مشـروعة فـي هـذه الأيـام ؟
الجـــواب :
لا ، ليسـت بمشـروعة ولا يجـوز هـذا . ا . هـ .
(( انظـر : الإجابـات المهمـة فـي المشـاكل الملمـة )) ص : 229 / تأليـف : صالـح بـن فـوزان الفـوزان .
الحُجَـــج الشــرعية :
===============
والناظـر إلـى هـذه المسـألة يجـد أن القـول بالمنـع يتأيـد بعـدة وجـوه فمـن ذلـك :
1ـ أنهـا تهنئـة بيـوم معيـن فـي السـنة يعـود كـل عـام فالتهنئـة بـه تُلحقـه بالأعيـاد ، وقـد نُهينـا أن يكـون لنـا عيـد غيـر الفطـر والأضحـى ، فتُمنـع التهنئـة مـن هـذه الجهـة .
2 ـ ومنهـا أن فيهـا تشـبهًا باليهـود والنصـارى وقـد أُمِرْنَـا بمخالفتهـم ، أمـا اليهـود فيهنئـون بعضهـم بـرأس السـنة العبريـة والتـي تبـدأ بشـهر تشـري وهـو أول الشـهور عنـد اليهـود ويحـرم العمـل فيـه كمـا يحـرم يـوم السـبت ، وأمـا النصـارى فيهنئـون بعضهـم البعـض بـرأس السـنة الميلاديـة .
3 ـ أن فيـه تشـبهًا بالمجـوس ومشـركي العـرب ، أمـا المجـوس فيهنئـون بعضهـم فـي عيـد النيـروز وهـو أول أيـام السـنة عندهـم ومعنـى ( نيـروز ) : اليـوم الجديـد ، وأمـا العـرب فـي الجاهليـة فقـد كانـوا يهنئـون ملوكهـم فـي اليـوم الأول مـن محـرم كمـا ذكـر ذلـك القزوينـي فـي كتابـه : ( عجائـب المخلوقـات ) . وانظـر لذلـك كتـاب : ( الأعيـاد وأثرهـا علـى المسـلمين / للدكتـور سـليمان السـحيمي ) .
4 ـ ومنهـا أن جـواز التهنئـة بـأول العـام الهجـري الجديـد يفتـح البـاب علـى مصراعيـه للتهنئـة بـأول العـام الدراسـي ، وبيـوم الاسـتقلال ، وباليـوم الوطنـي ومـا شـابه ذلـك ، ممـا لا يقــول بـه مـن أجــاز التهنئـة بـأول العـام ، بـل إن جـواز التهنئـة بهـذه أولـى حيـث لـم يكـن موجبهـا منعقـدًا فـي زمـن الصحابـة ـ رضي الله عنهم ـ بخـلاف رأس السـنة .
5 ـ ومنهـا أن القـول بجـواز التهنئـة يفضـي إلـى التوسـع فيهـا فتكثـر رسـائل الجـوال وبطاقـات المعايـدة ـ وإن سـموها بطاقـات تهنئـة ـ وعلـى صفحـات الجرائـد ووسـائل الإعـلام ، وربمـا صاحـب ذلـك زيـارات للتهنئـة واحتفـالات وعطـل رسـمية كمـا هـو حاصـل فـي بعـض الـدول ، وليـس لمـن أجـاز التهنئـة وعدَّهـا مـن العـادات حُجـة فـي منـع هـذا إذا اعتـاده النـاس وأصبـح عندهـم مـن العـادات ، فَسَـدُّ هـذا البـاب أولـى .
6ـ ومنهـا أن التهنئـة بالعـام الهجـري الجديـد لا معنـى لهـا أصـلاً إذ الأصـل فـي معنـى التهنئـة تجـدد نعمـة أو دفـع نقمـة ، فـأي نعمـة حصلـت بانتهـاء عـام هجـري ؟ والأولـى هـو الاعتبـار بذهـاب الأعمـار ونقـص الآجـال ، ومـن العجـب أن يهنـئ المسـلمون بعضهـم بعضًـا بالعـام المنصـرم وقـد احتـل العـدو فيـه أراضيهـم وقتـل إخوانهـم ونهـب ثرواتهـم فبـأي شـيء يهنئـون أنفسـهم ؟ !
وعليـه فالقـول بالمنـع أولـى وأحـرى ، وإن بـدأك أحـدٌ بالتهنئـة فالأولـى نُصحـه وتعليمـه لأن رد التهنئـة فيـه نـوع إقـرار لـه ، وقياسـها علـى التحيـة قيـاس مـع الفـارق ! ، لكـن لمـا كانـت المسـألة اجتهاديـة فـلا ينبغـي أن يشـتد النكيـر فيهـا ، فـلا إنكـار فـي مسـائل الاجتهـاد .
والله أعلـم وصلـى الله علـى نبينـا محمـد وعلـى آله وصحبـه وسـلم .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى